jako رئيس الملتقى
عدد المساهمات : 203 بلدي :
| موضوع: السياسيات الاعلامية(مفاهيم حول المساق) الخميس مايو 28, 2009 3:49 pm | |
| ]السياسة الاعلامية /هى مجموعة المباددىء والمعايير والقواعدالتى تحكم وتوجه سلوك الانظمة الاعلامية والتى تشتق من شروط الايديولوجيات السياية والقيم التى ترتكز ليها فى بلد ما ))))))))
ووفقا لهذا المفهوم فان السياسة الاعلامة تتناول////
/**النشاط الاعلامى...
**طبيعة الرسالة العلامية.. **صيغ التدخل المباشر أو غير المباشر فى التأثير على السلوك..
***النتائج المتوخاة من عملية التأثير .. ** علاقة الاعلام بالحقول الاجتماعية الاخرى..
**/ صيغ التوازن والتوافق بين الاعلام والانشطة الرمية وغير الرسمية....
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تتلخص العناصر التى يضمنها التعريف فى ////////////// (المبادىء/المعايير /القواعد/التحكم/ السلوك الاعلامى/الايديولوجيا السياسية /والقيم)
1/المبادىء/الاهداف العامة للسياسة المركزية التى يعتمدها المخطط الاعلامى كأطار أيديولوجى لخطته وبرامجه. 2/المعايير/القياسات التى يعتمدها المخطط الاعلامى فى تحديد الاطار العام للرسالة الاعلامية من حيث الشكل والمضمون ومدى تطابقها مع السياسة العامة وماييرها. 3/القواعد/الاسس التى ترتكز عليهاالسياسة الاعلاميةعند التخطيط والتنفيذ ومدى تطابقها مع أسس السياسة العامة والبيئة الاجتماعية وفقا لمنطق التقابل والتطابق. 4/التحكم/السيطرة والتوجيهللسلوك الاعلامى.
5/السلوك الاعلامى /نمط النشاط الاعلامى ومؤسساته زائدا نمط مضامين الرسائل الاعلاميةوعلاقة الاعلام بسلطة القراروعلاة الاعلام بالجماهير.
6/الايديولوجيا السياسية/الاطار العام الفكر ى لثقافة وفلسفة وتشريعات بلد أو دولة ما.
7/القيم/قيم الايديولوجيا السياسيةممثلة بالاعتبارات الاساسية التى تحدد السلوك الاجتماعى العام تجاه نمط قيم معين.
| |
|